نصائح للأساتذة

كيف تكون أستاذ ناجح ( دعم الأساتذة الجدد ) 2017

كيف تكون أستاذ ناجح 2017

كيف تكون أستاذ ناجح 2017


السلام عليكم
مرحبا بكم متابعي مدونة مكتبة الطلبة،اليوم سوف نتعرف في هذه المقالة عن أهم النصائح والتوجيهات التي يحتادها الأساتذه الجدد في ميدان التعليم،كما تعلمون أن 
المدرسة هي المكان الذي يكتسب منه التلميذ المعرفة والعلم وتصقل فيه شخصيته،والدور الرئيسي لإيصال رسالة العلم هذه بشكلها المطلوب ومحتواها الصحيح يعتمد بالدرجة الأولى على الأستاذ نفسه،فيتميز الأستاذ في كيفيّة إيصال المعلومة للتلميذ،و في كيفيّة تعامله مع تلاميذه بمختلف مستوياتهم العقليّة وإختلاف تراكيب شخصياتهم،فلا بدّ من إمتلاك الأستاذ لصفات ومهارات يمكن من خلالها القيام بعمله جيداً.

مهارات الأستاذ الناجح تكون كتالي:

التحضير المسبق للدرس:

يهتم الأستاذ الناجح بتحضير الدرس قبل الحصة الدراسية بعناية فائقة،كي يتجنب الخطأ والتكرار أثناء شرح الدرس وتحميه من التعرّض للإحراج في الإجابة على أسئلة التلاميذ.

التهيئة الذهنية:

وهي أن يقوم الأستاذ بتهيئة التلاميذ وتشويقهم للدرس بإثارتهم وجذبهم بأمور معيّنة سواءً من الواقع أو بطرح أسئلة مشوقة قبل البدء بالدرس،أو عن طريق استخدام الوسائل التعليمية المشوقة،والهادفة،والواضحة.

تنويع المثيرات:

وهو عدم اعتماد الأستاذ على نوع واحد و معيّن من المثيرات بل ينوع فيها ويستخدمها طيلة شرحه للدرس كي يبقى التلميذ مستيقظاً ومتشوقاً للدرس.

إستخدام الوسائل التعليمية:

عند إستخدام الوسائل التعليمية لشرح درس ما يجب أن يدرك المعلم ما هي الغاية من إستخدامها وهل هي مناسبة للدرس وللموضوع الذي يودّ إيصاله لتلميذ،وهل هي مناسبة لمستوى التلميذ،كما أنه من المستحسن أن يترك الأستاذ التلميذ أن يكتشف وحده أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة.

 مهارة وضوح الشرح والتفسير:

 حيث إن الأستاذ الناجح يمتلك قدرات لغوية وعقلية تمكّنه من شرح الدرس بشكل سهل وميسر يستطيع التلاميذ إستيعابه وفهمه دون معيقات.

 مهارة التعزيز:

 وهي قدرة الأستاذ على تشجيع التلاميذ من خلال مكافأة التلميذ وتعزيز حبه للتعلم وتنشيط رغبته في ذلك.

مهارة استقبال أسئلة التلاميذ:

حيث إنّ الأسئلة الصفية هي وسيلة للتواصل بين الأستاذ والتلاميذ،كما أنّها تزيد من قدرة إستيعاب التلميذ للدرس وفهمه،فالأستاذ الذي يمتلك قدرة على الإستماع لأسئلة التلميذ والإجابة عليها بطريقة لبقة ومشجّعة للتلاميذ فهو أستاذ ناجح ولديه مهارة جيدة.

الاهتمام بالواجبات المنزلية التي يعطيها للتلميذ:

على الأستاذ أن يتابعها ولا يهمل تصحيحها حتى لا يتعوّد التلميذ على إهمالها،كما عليه أن يتوسّط فيها فلا يغرق التلميذ فيها،ولا يهملها نهائياً؛لأنها تعود بالفائدة على التلميذ وترسّخ المعلومة في ذهنه.

صفات الأستاذ الناجح:

يجب أن يكون الأستاذ مثقفاً واسع الإطلاع على التطورات والمستجدات في طرق ووسائل التدريس الحديثة ومحاولة تطبيقها أثناء إعطاء الدرس.

أن يمتلك شخصية قوية متعاونة متسامحة حازمة في فائدة التلميذ،كما يتميّز بالذكاء وبالعدل.

يمكنكم تحميل النصائح على شكل كتاب PDF

كيف تكون أستاذ ناجح ( دعم الأساتذة الجدد ) PDF

إسم الملف كيف تكون أستاذ ناجح ( دعم الأساتذة الجدد ) PDF
نوع الملف PDF
تم تحميله من طرف StivanDz

للمزيد من الكتب والمذكرات لجميع الأطوار التعليمية يمكنكم زيارة صفحتنا:

[ تم إيجاد الملف ]


إضغط لتنزيل الملف



يمكنكم أيضا متابعة كل جديد عن موقع مكتبة الطلبة والتعليم في الجزائر عبر موقع التواصل الإجتماعي Facebook على صفحة مكتبة الطلبة عبر الرابط التالي: إضغط هنــا،تجدون في الصفحة كل جديد مذكرات،كتب مدرسية،مناهج،دروس،فروض وإختبارات،لجميع الأطوار التعليمية وكل ما يتعلق بالجيل الثاني،يمكنكم أيضا مشاركتنا رأيكم و طلباتكم بترك تعليقاتكم أسفل هذا المنشور.
مكتبة الطلبة والتعليم في الجزائر طريقكم نحو النجـاح.

مواضيع أخرى قد تهمك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *